ما هي المدونة



قبل الشروع في شرح أساسيات التدوين لابد أولاً من أن نُعرف المدونة ، والمدونة ببساطة شديدة هي عبارة عن موقع عادي علي  الأنترنت ولكنه يتمتع بخصائص فريدة جداً تجعله الناظر إليه يصرخ مباشرة ويقول هذه مدونة وليست موقعاً.
فالمدونة تبدأ بصفحة واحدة فقط ومن ثم يقوم المدون بأضافة مدخلات الي هذا الموقع ، هذه المدخلات والتي يطلق عليها مسمي تدوينة أو مقال من الممكن أن تكون نصاً فقط أو مصحوبه بصور أو حتي مقاطع فيديو.
كل تدوينة تحتفظ لنفسها برابط معين يمكن عن طريقة الوصول إليها و يمكن للزائر الوصول الي التدوينات القديمة عن طريق الأرشيف أو الوسوم التي يضعها كاتب المدونة.
لعل أكثر ما يميز المدونات هو إمكانية قرائها من التعقيب علي أي

تدوينة عن طريق خانة  للتعليقات .
المدونات يمكن أن يمتلكها أفراد وهو النوع الشائع ولكن من الممكن كذلك أن تمتلكها شركات أو مجموعات ، كما توجد عدة تصنيفات للمدونات لعل أشهرها هي المدونات الشخصية وهي أكثر أنواع المدونات شيوعاً وأقلها جمهوراً ، ربما لأن طبيعة المدونة الشخصية تجعلها ساحة لترتيب أفكار كاتبها بالمقام الأول إلا أن هذا لا يمنع بعض المدونات الشخصية من الوصول للقمة وبسرعة بسبب إحترافية كتابها.
المدونات يمكن أن تتخذ أشكالاً عدة غير الشخصية فهنالك المدونات التقنية والفنية والأقتصادية ، كما أن هنالك بعضاً من المدونات الناجحة جداً في عالم الأعمال بل تمثل مصدر الدخل الرئيسي لملاكها.
التدوين والذي ظهر في العام 1994 إبتكره الصحفي  الأمريكي جوستن هول الذي كان ينشر يومياته علي الأنترنت مما جعله المدون الأول في التاريخ.
أما في العالم العربي فيعتبر المدون الأماراتي عبد الله المهيري شيخ المدونين العرب عندما إفتتح مدونته سردال في العام 2003 تبعته بعد ذلك  عديد المدونات العربية الناجحة.
من أشهر المدونات علي مستوي العالم:

أما علي مستوي العالم العربي فمن أشهر المدونات:
توجد خدمتان رائدتان في عالم المدونات المجانية هما خدمتا بلوقر المقدمة من قوقل وخدمة ويردبريس التي تتميز بخطة مدفوعة فريدة من نوعها.

5 comments:

Asrar يقول...

عقبال مدونةالخرطوم قيكس انشــاالله ;)

وائل مبارك خضر يقول...

المدون وائل عباس له اشهر مدونة بأسم الوعي المصري اختير من ضمن اكثر الشخصيات نفوذا و تأثيراٌ علي مجتمعاتهم اتمن ان تضاف مدونته

http://misrdigital.blogspirit.com/

Malmojtaba يقول...

شكرا على المجهود الرائع ، كم هو مفرح أن نتلمس نحن السودانيين أخيرا طريقنا نحو التدوين كواحدة من أهم الأدوات الإعلامية في الحاضر ,والمستقبل القريب وفقكم الله
Malmojtaba.wordpress.com

elmnzel يقول...


شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة


شركة المنزل شركة مكافحة فئران بالمدينة المنورة بافضل الطرق الحديثة و اقوي فريق عمل متخصص في مكافحة فئران بالمدينة المنورة , مكافحة حشرات بالمدينة المنورة باقوي عروض الاسعار و احدث المصايد و طرق اصطياد الفئران التي تعتمد عليها شركة المنزل شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة بافضل فعالية و امان باقوي المبيدات الحشرية العالمية


شركة مكافحة فئران بالمدينة المنورة


http://elmnzel.com/pest-control-medina

elmnzel يقول...


شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة

نقدم لكم افضل الخدمات مع افضل شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة و التي لديها افضل فريق عمل متخصص للتصدي لكافة الحشرات و القضاء نهائيا عليها و رش كافة المبيدات بكافءة و فاعلية و بدون الخروج من المنزل حيث ان مبيداتنا جميعها غير ضارة بالانسان و لا تسبب له اي امراض و غير ضارة بالبيئة ايضا
للتخلص من النمل الابيض افضل خدمة مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة حيث ان شركتنا تقدم
الخدمة بحرفية عالية بواسطة اقوى انواع المبيدات الحشرية الفعالة التي تعمل على الابادة التامة للنمل الابيض
والتي لا ينتج عنها اي اضرار او روائح كريهة
تواصلوا الان واحصلوا على الخدمة

مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة

http://elmnzel.com/pest-control-medina/

إرسال تعليق